أخر الاخبار

أهم 50 سؤال في درس (استعن بالله) - الصف الثالث الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

 أهم 50 سؤال في درس (استعن بالله) - الصف الثالث الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

أهم 50 سؤال في درس (استعن بالله) - الصف الثالث الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

لمشاهدة أهم الأسئلة والأجوبة في نص (استعن بالله) من هنا:




(1) من راوي الحديـث ؟
هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم
(2) كيف يحفظ العبد ربـه ؟ وما ثمار ذلك ؟
يحفـظ العبـد ربـه باتبـاع أوامـره واجتـنـاب نواهـيـه
يكون الله مع العبد دائمـا ويحفظه من كل سـوء وييسـر لـه أمــوره، ويهيـئ لـه أسبـاب الخـيـر
(3) ما معنى استعن بالله ؟
اطلـب العـون والمساعـدة من الله تعالى
(4) ما الذي تفعله عندما يحـدث لك مكروه ؟
أستعـيـن بالله على تفريـجـه
(5) ما معنى (إني أعلمك كلمات) ؟
أعلمـك نصـائـح وإرشــادات غالـيـة
(6) ما معنى (كنت خلف النبي ﷺ) ؟
كـنـت أركــب خـلـفـه على نـاقـتـه
(7) ما معنى (احفظ الله تجده تجاهك) ؟
احفظ حقوق الله عليك يكن لك حافظا وراعيا ويكن معك أينما كنت
(8) ما معنى (رفعت الأقلام وجفت الصحف) ؟
كتب المقـدر لكـل إنـسـان وانتهى الأمـر
(9) اقترح علاجا لآفة الرشوة من خلال دراستك للحديث الشريف.
على الإنسان أن يسأل الله العطاء ويستعين به على قضاء الحوائـج بدلا من الاتجاه إلى الرشوة
(10) يوضح الحديث الشريف موقفا تربويـا عملـيـا. بين ذلك
عندمـا كان ابن عباس غلامـا، أحب النبي ﷺ أن يعلمه أدب التوكل على الله، ويبعده عن ذل السؤال لغير الله
فقـدم النبـي ﷺ له نصائـح تعيـنـه على ذلك
(11) كيف يحفظ العبد ربه ؟ ولماذا نسأل الله وحده ؟
بالامتـثـال لأوامـره، واجتـنـاب نواهـيـه
لأن الله مجـيـب الدعوات، وبيـده كل شيء، أمـا سؤال الناس ففيه ذلة ومهانة للنفس
(12) ما صلة قرابة ابن عبـاس بالنبي ﷺ ؟ 
ابن عــم النبي ﷺ .
(13) اذكر النصائح التي وجهها النبي ﷺ لابن عباس، وبين أثر العمل بها.
حفظ الله بالامتثـال لأوامره، واجتنـاب نواهـيـه
الاستعانـة بالله في كل الأوقـات
التيقن بأن النفع والضر بـيـد الله وحـده
الإيمـان بقضاء الله وقـدره، فكل ما قدره الله محقق
يكون الله معه دائما، ويحفظه من كل سوء، ويعينه على مواجهة الشدائد
(14) مـا معنى الإيمـان بالقضـاء والقـدر ؟
أن يكون الإنسان على يقين بأن الحياة كلها – بنفعها وضرره - بـيـد الله، فلو اجتمـع البشر على أن ينفعـوا أحـدا أو يضـروه، فلن يصيـبـه إلا مـا قـدره الله لـه أو علـيـه، فكل مـا قـدره الله محقـق
(15) مـا موقـف الإسلام من الطفولـة ؟
الإسلام حريـص على تربيـة الصغـار وتعليمهم ، وتقديـم النصـح النافـع لهم
(16) اذكر اثنتين من صور حفظ الله للعبد عن اتباعه لأوامره واجتنابه لنواهيـه
تهـيـئـة أسـبـاب الخـيـر لـه
إعـانـتـه على مواجهـة الشدائـد
(17) من الأمـور الطيبـة ألا يراك الله على معصيـة. علل
لأنه مـن شروط حفظ الله للإنسان أن يحفظ الإنسان الله وذلك بالالتـزام ما أمر والابتعـاد عما نهى
ومن يحفـظ الله باجتـنـاب نـواهـيـه يحفظـه الله وييسـر لـه أمــوره، ويهيـئ لـه أسبـاب الخـيـر.
(18) وضح ما الذي تفعله عندما يحدث لك مكروه ؟
أسـأل الله وأطلــب العــون مـنـه؛ كي يـزيـح عني هـذا المكـروه
(19) يقول الشاعر : ولا تبد الشكاة لبعض موجٍ .. وتنسى الله خالق كل يـم
 -  بيِّن إلى أي مـدي يتوافـق البيت السابق مع ما جـاء في الحديث الشريف
يتوافـق إلى مـدي كبير، فطلـب العطـاء والإعـانـة لا يكون إلا من الله تعالى وحـده، وليس لأحد من خلقه
وهـو مـا دعـا إلـيـه الحديـث الشريـف
(20) لمـاذا جاءت لفظة (كلمات) نكرة وجمعًا في الحديث الشريف ؟ وما المقصود بها ؟
جـاءت (كلمات) نكرة للـتـعـظـيـم, وجمعـا للكـثرة
المقصود بهـا: نصـائـح وإرشــادات غالـيـة
(21) ما الفرق بين "كتبه الله لك" و "كتبه الله عليك" ؟
كتبه الله لك : أي ما قـدره لك من نفـع
كتبه الله عليك : أي ما قـدره عليك من الضـرر
(22) وضح ما الفرق بين التوكل والتواكل ؟ في ضوء فهمك للحديث الشريف
التــوكـل :تفويض الأمر لله في الحـيـاة مـع الأخـذ بالأسبـاب والسعي، والإيمان بأن الله هو الميسر. 
التــواكـل: هو عـدم الأخـذ بالأسبـاب أو السعي للحصـول على الرزق بحجة أن الله الرازق 
(23) لماذا طلـب رسـول الله ﷺ من ابن عبـاس أن يحفـظ الله ؟
ليكون الله معه دائما ويحفظه من كل سـوء وييسـر لـه أمــوره، ويهيـئ لـه أسبـاب الخـيـر
(24) لماذا طلـب رسـول الله ﷺ من ابن عبـاس أن يؤمن بأن النفع والضر بيد الله ؟
حتى يطمئـن في الحيـاة ولا يقـلـق إلى أمـور الـنـاس وكـيـدهم، أو يفرح بثناء الـنـاس
(25) لماذا أعطى رسـول الله ﷺ لابن عبـاس بعض النصائح الغالية ؟
لأنه ابنه عمه ويحتاج إلى النصائح والوصــايـا ولأنه يريـد أن يضمن لـه العزة والرفعة والكرامة
وليكون الله معه دائما ويحفظه من كل سـوء وييسـر لـه أمــوره، ويهيـئ لـه أسبـاب الخـيـر
حتى يطمئـن في الحيـاة ولا يقـلـق إلى أمـور الـنـاس وكـيـدهم، أو يفرح بثناء الـنـاس
(26) من الذي يجب أن نسأله ونستعيـن به ؟ ولمـاذا لا نسأل سواه ؟
يجب أن نسأل الله ونستعيـن بالله في كـافـة أمـورنـا
لأن الله مجـيـب الدعوات، وبيـده كل شيء، أمـا سؤال غيـره ففيـه ذل ومهانـة للنفس
(27) هات من الحديث الشريف ما يدل على أن النفع والضر مقدر من الله وحده 
" واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك "
(28) اكتب الحديث الشريف كامــلا 
عن عبد الله بن عباس (ابن عم الرسول ) 
قال : كنت خلف رسول الله ﷺ يومًـا فقال :
" يَا غُلامُ , إنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ , اِحْـفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ , اِحْفَظِ اللَّهَ تَجِـدْهُ تِجاهَكَ ,إذا سَألْتَ فاسْألِ اللَهَ, وإذا اسْتَعَنْتَ فّاسْتعِنْ باللَهِ, واعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعـوكَ بشيء لَمْ يَنْفَعـوك إلَّا بشيء قَدْ كَتَبَهُ اللّهُ لَكَ, 
ولَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَضُرّوكَ بشيء, لَمْ يَضُرَوكَ إلَّا بشيء قَدْ كَتَبَهُ اللَهُ عَلَيْك, رُفِعَتِ الأَقْلامُ, وَجَفَّـتِ الصُّحُفُ "
(29)  ما الجمال في : " كنت خلف رسول الله يومًــــا "  ؟
تعبيــر جميــل يُوحــي بفخر ابن عبـــاس بصحــــبــة الرســول صلى الله عليه وسلم 
(30)  ما الجمال في : "يا غــلام " ؟
أسلوب نــداء غرضه التنبيه, كلمة غلام تدل على صغر سنه وقلـة المعرفـة والخبرة
وبحـاجـة إلى النصـح وإرشـاد وتوجيـه العقـل فـي طريقه السليم 
وهـو تعبيـر يُفيـد حرص النبـي ﷺ علـى التنشئة وتعليمه مـا ينفعه من أمـور في سن مبكـرة.
(31)  ما الجمال في قوله : " إني أعلمك كلمات " ؟
أسلوب مؤكد بـ(إن) لتنبيه المتلقي, وجاءت (كلمات) نكرة للتعظيم, وجمعًا للكثرة
علاقتها بما بعدها إجمال بعده تفصيل, والأفعال (احفظ , اسأل, اعلـم) جاءت تفصيلًا وتوضيحًا لتلتك الكلمــات.
(32)  ما الجمـال في : " احفظ الله يحفظك " ؟
أسلوب أمـــر غرضه النصح والإرشاد , ( يحفظك ) نتيجة لما قبلها , وكذلك (تجده تجاهك) .
(33)  ما الجمـال في : " إذا سألت فأسأل الله " ؟
أسلــوب شرط للتحقيق و(اسـأل) أمـر للنصـح والإرشـاد, وحـذف المفعول به للفعل (سألت)
تفيد شمــول المسائـل التي يمكـن أن يطلبـه العـبـد من ربِّـه .
(34)  ما الجمـال في  " اعلـم "  و " أن الأمة "  ؟
(اعلـم): أسلوب أمـر يفـيـد لـفـت الانتـبــاه لـما سَيُـقــال بعد؛ لأهميته
(أن الأمـة): أسلوب مؤكـد بـ(أن) والأمة تفيــد العمـوم والشمـول 
(35)  ما الجمال في  : "لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك" ؟
أسلوب قصر  أداتـه ( النفي والاستـثـنـاء ) ليستـقــر المعنى في النفس .
(36)  ما الجمال في : "لم ينفعوك إلا بشيء – لم يضروك إلا بشيء" ؟
بينهمـا مقابلـة يوضـح المعنى ويقـويـه , وكذلك (كتبه الله لك – كتبه الله عليك).
(37)  ما الجمال في : "رُفعت الأقلام , وجفت الصحف " ؟
أسلوب بلاغي غرضه الـتـأكيـد على أن كل شيء مُقـدر من الله وبـيـده , وبنـاء الأفعـال للمفعـول للعلم بالفاعل الذي كتب مقـاديـر الخلائـق وهـو الله عـَّز وجـلَّ , وجاء (الأقـلام , الصحف) معرفة للتعظـيـم.
(38)  أي التعبيرين أجمل (الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك) أم (الأمة أرادوا أن ينفعوك) ؟ ولماذا  ؟
التعبير الأول أجمـل؛ لأن كلمة (اجتمعوا) تـدل على الرغـبـة الحقيقية للأمـة كلها في إفـادة الإنسان 
(39)  أي التعبيرين أجمل (يا غـلام) أم (يا ابن عباس) ؟ ولماذا  ؟
التعبير الأول أجمل؛ لأن كلمة (غــلام) تدل على حاجة ابن عباس إلى النصح وإرشاد وتوجيه العقـل فـي طريقـه السليم، وهي كلمـة مناسبـة لافتـتـاح النـصـح من النبي إلى ابن عبـاس
(40)  أي التعبيرين أجمل (جفت الصحف) أم (كـتـب الأمــر) ؟ ولماذا  ؟
التعبير الأول أجمـل؛ لأن كلمة (جفت الصحف) توحي بعـدم تعديـل هذا الكـلام أو تغييره
وهـذا مـا يفـيـد ثبـوت الحكم ويفـيـد اطمئنـان العـبـد
(41) استخرج من الأبيـات مـمـا يعـبـر عن معـنـى قـولـه: ﷺ (إذا سَألْتَ فاسْألِ اللَهَ , وإذا اسْتَعَنْتَ فّاسْتعِنْ باللَهِ).
إذا ضــاقت بــك الأحــــوال يومًـــــا   ...    فَلـُــــذ بالـواحــد الأحــــد العلــــــى
أي إذا كانت الأحـوال صعبـة في يوم من الأيـام فاستعن الواحـد الأحـد وهو الله عز وجل  
(‌42) "إذا سألت فاســأل الله , وإذا استعنت فــاستعن بالله".
(سألـت - استعنت): فعل ماض مبني على السكون، (اسأل - استعن): فعـل أمـر مبني على السكـون
(43)  حـدد المعـاني السياقيـة للفعل (رُفِـــع) في التراكيـب الـتـالـيـة :
1- رفعت الأقلام وجفت الصحف
- أي توقفت الأقلام عن الكتابة
2- رفعت الأكف تحية للعلم
أي ارتفعت وعلت الكتف إلى الوجه
3- رفعت الأسعار، وتعددت أنواع السلع
أي زادت الأسعار عن المعـروف
4- رفع الأمر إلى القاضي
أي تحـول وأرسل الأمر إلى القاضي
5- رفعت أدوار المبني عن العام الماضي
أي زاد عدد أدوار المبنى وزاد ارتفاعه
(44)  في الحديث دعـوة إلى التسليم بقضاء الله وقدره، وضح ذلك
يرشدنا الحديـث إلى الإيمــان بقضـاء الله وتسليمـه
فـإذا اجتمـع الـنـاس كلهـم على أن ينفعـوا شخصًا أو يضـروه فـلا يحـدث هـذا إلا بإذن الله
وأن أمـر الله وحكمه لا يتبـدل ولا يتغيـر ولا أحـد يقـدر على أن يعدل 
(45) ما الكلمـات التي علمها الرسول للغـلام ؟ 
حـفـظ الله بالامتـثـال لأوامــره واجتنــاب نـواهـيـه
الاستعانـة بالله في كـل الأوقــات
الإيمـان بـأن النفـع والضر بـيـد الله
الإيمــان بقضـاء الله وقدره
(46)  بـم لـقـب ابن عبـاس ؟
لـقــب بحبر الأمـة وترجمـان القـرآن
(47) أيــن تلقـــى ابن عبـــاس هـــذا الدرس (النصائح) ؟ وعـــلام يــدل ذلك ؟
تلقى هـذا الدرس وهو راكـب الدابـة خـلـف رسـول الله ﷺ
يـدل ذلك على مدي قرب ومكانة ابن عباس لدي النبي ﷺ  
(48) كيـــف تحفظ الله ؟ ومـــا النتيجــة الــمترتبـــة علــى ذلــك ؟ 
بالامتـثـال لأوامـره، واجتـنـاب نواهـيـه
يكون الله مع العبد دائمـا ويحفظه من كل سـوء وييسـر له أمـوره، ويهيـئ لـه أسبـاب الخـيـر
(49) علـل : طلب الـمسـاعــدة من الله وليـــس مــن النــاس .
لأن الله مجـيـب الدعـوات، وبيـده كل شيء، أمـا سـؤال الـنـاس ففيـه ذلـة ومهانـة للنفس
(50) مـــاذا تعلمت من هــذا الـحـديـث ؟
التعليـم في الصغر كالنقش على الحجر
وجـوب الاستعانة بالله في كـل الأحـوال
الاستماع لنصائح من هم أكـثر منا خبـرة
الإيمـان بـأن الحياة كلها بـيـد الله
التوكـل على الله بعـد الأخـذ بالأسبـاب

لمشاهدة أهم الأسئلة والأجوبة في نص (استعن بالله) من هنا:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -